منتدى شباب الهيئة القومية للتامين الاجتماعى الصندوق الحكومى ابدأ بنفسك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم وزميلنا العزيز من فضلك قم بتسجيل عضويتك حتى تستطيع المساهمة فى مواضيع المنتدى وتعم الفائدة للجميع


منتدى شباب الهيئة القومية للتامين الاجتماعى الصندوق الحكومى ابدأ بنفسك. نسخة تجريبية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ميثاق الشرف الأخلاقى للعمل النقابى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجيل الصاعد



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 17/03/2012

مُساهمةموضوع: ميثاق الشرف الأخلاقى للعمل النقابى   الأحد مارس 18, 2012 1:14 am

لنقـابــــة العــامـــــة
ميثاق الشرف الأخلاقى للعمل النقابى
اعداد / محمد عبد المنعم محمد حسين
رئيس النقابة
انطلاقا من مبادئ الشعب المصرى الخالدة ومبادئه الأصيلة وإيمانا بأهداف النضال الذى خاضته الحركة النقابية المصرية منذ فجر قيامتها ومواكبة هذا النضال كفاح الشعب المصرى ضد الاستعمار والرجعية وشتى صور الاستغلال والتخلف.. وتأكيد للدور الطليعى الذى تؤكده الحركة النقابية والأجتماعيه وصولا الى مجتمع الرخاء والرفاهية.
وإيمانا بالقيم الروحية التى تصون الفرد من شرور النفس وتغرس فيه أسمى مكارم الأخلاق وتدفعه إلى أسمى الغايات..
وتمسكا بقيم مجتمعنا العربى وأصالة تراثنا الحضارى الممتدة عبر التاريخ منذ ألاف السنين واعتزاز بالمكاسب التى تحققت للطبقة العاملة التى ترسخت جذورها ونمت فروعها بعد انتصارات أكتوبر المجيدة واستعادة حقوقها المغتصبة وتأكيد عزتها وكرامتها ، وإعلاء كلمة الحق وإرساء دعائم السلام القائم على العدل..
واستجابة لمتلطبات العصر وعوامل التطور الصناعى والأقتصادى الذى يتطلب حشد كل الطاقات والأخذ بأحدث الأساليب العلمية فى الإنتاج وتوفير عوامل الاستقرار فى علاقات العمل بين طرفى الإنتاج.
وإدراكا من الحركة النقابية المصرية بقيادة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر لعظم المسؤولية الملقاة على عاتقها ، وجلال الأمانة التى تتشرف بحملها وعمق الثقة التى وضعتها فيها القواعد العمالة ..
فان القيادات العمالية تعلن استمرار مسيرتها النضالية من أجل تحقيق الأهداف والحفاظ على المكاسب التى تحققت للطبقة العاملة وحماية مصالح الشعب فى إطار الوحدة الوطنية ، وعلى ذلك تلتزم بما يلى :

1- أن يكون العمل النقابى مستمدا نشاطه من شرف الغاية التى يرمى إليها ، من أجل الدفاع عن حقوق العمال ورعاية مصالحهم ملتزما بالمبادئ والقيم الأصلية لمجتمعنا دون أدنى وصاية أو احتواء من أية جهة ، منها عن الأغراض والمنافع الشخصية ومستهدفا مصالح الطبقة العاملة فى إطار المصلحة العامة.
2- تأكيدا مبدأ استقلالية الحركة النقابية عن الأحزاب والحفاظ على صيغه وحدة التنظيم النقابى كإطار للوحدة الوطنية والحفاظ على صيغه وحدة التنظيم النقابى كإطار الوحدة الوطنية وتحقيق السلم الاجتماعي وعدم الإتيان بأى أفعال أو أقوال تمس هذه الوحدة.
3- التمسك بالمكاسب التى تحققت للطبقة العاملة وفى مقدمتها نسبة الـ 50% التى كفلها الدستور للعمال والفلاحين فى مجلس الشعب و الشورى وفى مختلف المجالس الشعبية والمحلية ..
4- الالتزام الواعى الحر بالنصوص الدستورية والتشريعية واحترام مبدأ الشرعية وما تفرضه لوائح النظم الأساسية من أحكام تنظيم العلاقة بين المنظمات النقابية ووحدات الإنتاج وبين هذه المنظمات وأعضائها أو بين المنظمات بعضها البعض والحفاظ على العلاقات التنظيمية واحترام مستويات التنظيم وعدم الخوض بما يسئ إلى النقابى وأعضائه.
5- الحفاظ على المال العام وحمايته ضد اى اعتداء ، والالتزام بصيانته ، والعناية ، باعتباره ثروة قومية يجب ان توفر لها كل عوامل النمو والازدهار .
6- دعم قطاع الأعمال العام باعتبارهما قاعدة الانطلاق لمخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوقوف بحزم ضد أى محاولة تستهدف الأضرار بالإنتاجية أو الإضرار بالصالح العام .
7- مساندة قطاعات العمل الاستثماري بكافة أنواعه وتأكيد دوره فى عملية النمو الاقتصادي بعيدا عن نواحى الاستغلال والاحتكار وتوفير المناخ الملائم لازدهاره فى إطار خطط التنمية الشاملة للمجتمع.
8- تأييد سياسة الإصلاح الاقتصادي وتشجيع رأس المال العربى والأجنبى بمالا يتعارض مع المصالح القومية وعدم السيطرة على الهياكل الأساسية للثروة القومية ، وبما يتناسب مع احتياجات التنمية .
9- التمسك بمبدأ المشاركة فى الإدارة والمشاركة فى الإرباح ليس باعتبارهما إحدى المكاسب التى تحققت فحسب بل اعتبارهما منهجا أصيلا فى مسيرتنا الاقتصادية الحريات العامة وحقوق الإنسان وسلامة المجتمع.
10- دعم مظلة التأمينات الاجتماعية وتطوير نظمها بما يتلاءم مع العصر وبما يكفل الحياة الكريمة للطبقة العامة التى قدمت وتقدم جهودها من أجل ازدهار المجتمع ورفاهيته .
11- ترسيخ مبدأ الديمقراطية والمفاوضية الجماعية والحوار الهادئ البناء فى تناول مشاكل العمل والعمال والبعد عن كل ما من شانه أن يسبب التوتر والانحراف أو الخروج عن الأصول المرعية فى العلاقة بين أطراف الإنتاج
12- الالتزام بالقيم الأخلاقية والأمانة فى العلاقات الداخلية سواء بين الأعضاء النقابيين أنفسهم أو بين الأعضاء ومنظماتهم النقابية ،وبما يحافظ للعضو كرامته وللمنظمات احترامها ووقارها وما يقتضيه ذلك من التزام الأعضاء بالبعد عن كل وسائل التشهير أو السب أو القذف أو التعرض للمسائل الشخصية وعلى الأخص:
أ- البعد عن التشهير أو السب أو القذف للتنظيم أو أعضائه
ب- عدم استخدام وسائل التشهير والتعرض لما يمس المسائل الشخصية لأعضاء التنظيم أو القذف .
ج- عدم الاعتداء بالقول من خلال مناقشات أعضاء التنظيم
د- البعد عن أى كسب أو أتجار أو استغلال لأموال أو لإمكانيات التنظيم النقابى للمصالح الشخصية ويعتبر ذلك خروج عن هذا الميثاق .
هـ- البعد عن استخدام الشعارات السياسية أو الحزبية أو الدينية فى الدعاية الانتخابية لعضوية مجالس إدارة المنظمات النقابية أو فى كل ما يتعلق بشأن العمل النقابى حرا وفقا لمعايير العمل الدولية التى صدقت عليها مصر.
و- الالتزام بأحكام لوائح النظم الأساسية للمنظمات النقابية العمالية واللائحة المالية التى يضعها الاتحاد العام لنقابات عمال مصر وبمبادئ هذا الميثاق.
13- الحفاظ على أموال النقابات وتوجيه انفاقها للأغراض المخصصة للها وبما يحقق أهداف الحركة النقابية وتوفير الحماية لهذه الأموال من كل عبث والالتزام الكامل بما تفرضه القوانين واللوائح من أحكام خاصة بالرقابة على الصرف.
14- العضوية النقابية تكليف لصاحبها وأمانه وثقة تفرض عليه جسام سواء بالنسبة لسلوكه أو بالنسبة لعلاقته مع زملائه او مع القواعد العمالية التى أعطته ثقتها ، ومن ثم فلا ترتب هذه العضوية لصاحبها اى امتياز ولا يجوز إن تكون وسيلة لتحقيق كسب مادى أو الحصول على منافع أو مزايا على العكس من ذلك فهى تتطلب من العضو بذل الطاقات والتضحيات من أجل اولئك الذين منحوه ثقتهم وسعو باختياره للتصدى لتحقيق مطالبهم وأمالهم وهكذا فانه بقدر ما يبذله من جهد وطاقه بقدر ما يعطونه من ثقة وتأييد
15- الالتزام الكامل برأى الأغلبية واحترام رأى الأقلية وعدم الإساءة إلى أي شخص صاحب فكرة او رأى بعرضه وعدم حجب الحقائق عن أصحابها والسعى بجدية نحو تحقيق الرأى الذى أجمعت عليه الأغلبية وعدم الإساءة إليها.
16- الالتزام الكامل بالموضوعية فى كل ما يقوله العضو او يكتبه أو ينقله سواء وهو يتعامل مع زملائه من القيادات النقابية أو فى لقائه مع القواعد العمالية أو كراهية أية طبقه أو فئة من فئات المجتمع حفاظا على الوحدة الوطنية.
17- الالتزام بحضور اجتماعات المنظمات النقابية والمشاركات فيها بالجدية الواجبة وتحمل المسئولية كاملة نحو تحقيق أهدافها وعدم إخفاء الحقائق وقبول النقد بصدر رحب طالما كان موضوعيا وهدافا لصالح التنظيم.
18- الحفاظ على الأسرار تتعلق بنواحى اقتصادية التى يطلع عليها بحكم طبيعة النشاط النقابى سواء كانت الأسرار تتعلق بنواحى اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية ، وعدم الخوض فى مسائل أو معلومات غير موثوق بصحتها إلا بعد الرجوع التنظيم النقابى.
19- مساندة قضايا المجتمع العادلة والسعى لحلها وعدم الوقوف موقفا سلبيا من أية قضايا وطنية أو قومية تتعلق بالمصلحة العليا للوطن.
20- مساندة قضايا الأمة العربية لوحدة النضال والمصير والتعاون مع الحركات النقابية فى جميع أرجاء الوطن العربى والقارة الأفريقية سواء كان ذلك على مستوى العلاقات الثنائية أو من خلال المنظمات الإقليمية والدولية.
21- دعم مبادئ عدم الانحياز وتوثيق الروابط والعلاقات الثنائية مع الاتحادات العمالية والدولية فى كافه بلاد العالم ، والاهتمام بالدبلوماسية الشعبية لكسب مزيد من التأييد لقضايانا العادلة ومساندة حركات التحرر وحماية حقوق الإنسان وتأييد السلام القائم على العدل ، وأدانه مقاومة شتى صور القهر والتمييز والتفرقة العنصرية .
22- الالتزام الكامل بالسياسة التى يرسمها الاتحاد العام لنقابات العمال باعتباره قمة الحركة النقابية سواء فى مجال العمل الداخلى او الخارجى مع الالتزام بإقامة علاقات متوازنة مع جميع الاتحادات الدولية.

إن الاتحاد العام لنقابات العمال وهو يعلن هذه المبادئ والالتزامات باعتبارها الإطار العام "لميثاق الشرف الأخلاقي للعمل النقابى" استجابة منه لأحكام الدستور ونصوص قانون النقابات العمالية الصادر بالقانون رقم 35 لسنة 1976 وتعديلاته.
فانه فى نفس الوقت يهيب بالمنظمات النقابية على كافة مستوياتها وبجميع القيادات النقابية أيا كان موقعا ، وجماهير العمال فى شتى مواقع العمل والإنتاج ، والالتزام الكامل بهذه المبادئ والقيم ووضعها موضع التنفيذ بوحى من ضميرها.
والاتحاد العام على ثقة من استجابة الطبقة العاملة ووعى أبنائها لمتطلبات المرحلة النضالية التى تجتازها أمتهم وصدق عزمها على أهدافها فى إطار من المودة والمحبة والشجاعة والوفاء والتمسك بالقيم الروحية والأخلاقية التى امتدت جذورها إلى أعماق ووجدان شعبنا الأصيل حقق الله لمصر أمالها بفضل أصالة شعبها وجماهير عمالها وقيادتها الرشيدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ميثاق الشرف الأخلاقى للعمل النقابى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الهيئة القومية للتامين الاجتماعى الصندوق الحكومى ابدأ بنفسك :: ادارة التفتيش :: ادارة خدمة ورعاية موظفى الصندوق الحكومى :: المواضيع التى تخص النقابة العامة والنقابات الفرعية-
انتقل الى: